Rq : Veuillez cliquer Sur les Images pour les agrandir

Translate

السبت، 23 نوفمبر 2013

التربية إسلامية للأولى باك: فروض1و2:وحدة التربية التواصلية و الصحية.

بسم الله الرحمان الرحيم
نقدم لأعزائنا التلاميذ(ة) دروس السنة الأولى باكلوريا لمادة التربية الاسلامية ملخصة و مفصلة و مع تمارين مصححة . ونحن دائما مستعدون لتلقي طلباتكم في شرح بعض الأمور الغير مفهومة  كما نرجوا منكم إبلاغنا عن أي خطإ حاصل من أجل تصحيحه على الفور .و الله ولي التوفيق .



فرض محروس 1  : دروس وحدة التربية التواصلية و الصحية  .


مادة :التربية الإسلامية
المستوى : أولى باك
فرض كتابي محروس رقم 1 الدورة الأولى
الثانوية اللتأهيلية فلسطين
جرف الملحة





أولا: المجال النظري (10ن)
الوضعية التقويمية:
أثار انتباهك عدم تواصل علاء مع باقي تلاميذ الفصل، فدخلت معه في حوار وسألته عن السبب: فأجابك بأنهم دون مستواه وأنهم لا يستحقون أن ينزل إليهم، إذ يعتبر ذلك نقصا وعيبا، فأجبته أن عدم التواضع هو النقص والعيب، وأن المتكبر مآله ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم:"لايدخل الجنة من كان في قلبه ذرة من كبر..." (رواه مسلم). فأعرض عنك وأدار وجهه ثم ضحك مستهزئا وقال: وفر تلك النصائح لنفسك.
1ـ حدد(ي) الإشكالية التي تطرحها هذه الوضعية التقويمية (1ن)
2ـ ما رأيك في تصرف علاء(علل جوابك)1ن
3ـ استخرج(ي) من النص ثلاث عوائق للتواصل عند علاء، ثم قم بتصنيفها إلى نفسية وسلوكية. (4ن)
4ـ حدد(ي) مفهوم ما تحته خط في النص . (1ن)
5- يقول قائل: أن وسائل الإعلام حققت الاتصال وقلّلت التواصل، وضح ذالك؟ (2ن)
ثانيا: المجال التطبيقي (6ن)
قال طه جابر العلواني في كتابه "أدب الاختلاف في الإسلام":(ليس لأحد أن ينكر على الآخرين ما قد يفهمونه من النص من فهم مخالف لفهمه، ما دام اللفظ يحتمله، والدليل يسعه، ونصوص الشرع الأخرى لا تناقضه أم تعارضه...)
1ـ إعط مضمونا للنص؟(0,75ن)
2- استخرج من النص ضابط  للاختلاف (0,75ن)
3ـ  حدد(ي)نوع الاختلاف الوارد في النص؟ (1ن)
4ـ عزّز(ي) مضمون النص بذكر نوع آخر من الاختلاف؟ (1ن)
5ـ حدد(ي) سلبيات الاختلاف المذموم؟ (1ن)
 6 ـ حدد(ي) ثلاثة ضوابط للاختلاف؟ (1,5ن)
ثالثا: مجال الأنشطة (4ن)
دار في القسم محاورة بين مريم وفؤاد حول موضوع: "عمل المرأة بين القبول والرفض"
لاحظت أن مريم تتعصب لرأيها رغم ماقدم فؤاد من أدلة مقنعة، وهذا الأخير (أي فؤاد) يسخر من مريم. وكلا منهما يقاطع الآخر.
بم تنصح الطرفين معا حتى يكون حوارهما ناجحا،( وذلك في حدود 6 أسطر). (5ن)

وفــقـــكـــــــــم الــلـــــــه

--------------------------------------------------------------------
فرض محروس 2  : دروس وحدة التربية التواصلية و الصحية  .



يقول تعالى : ( و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها و ادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين )

                                                                              سورة الأعراف ، الآية : 56

أولا : الدروس النظرية ( 14 ن )
أ –   ما هي القيم المحققة للتواصل المفضي إلى التعايش بين الناس ؟ ( 3 ن )
ب -  ما علاقة هذه القيم بالإيمان ؟ ( 1 ن )
ج -  بين الفرق بين التواصل و الاتصال . ( 2 ن )

2 – أمامك في الجدول ضوابط الحوار . صنف وفقها هذه المعلومات : تفنيذ الرأي المخالف – الازدراء و السخرية – الإذعان للحق – الاعتراف بالآخر – تجنب الألفاظ الجارحة – اعتماد العلم – إعطاء الحق للآخرين في التعبير – صحة الحجة . ( 4 ن )
الإنصاف و الموضوعية
العلم وصحة الأدلة
حسن القول
تقبل الآخر





3 – ايت بنص شرعي مناسب للمعطى التالي : معرفة الطرف المحاور شرط أساسي لنجاح الحوار . ( 2 ن )
4 – أساليب الحوار في القرآن الكريم متعددة ، أبرز خصائص وأهداف الحوار الوصفي التصويري . ( 2 ن )

ثانيا : التطبيقات ( 2 ن )
 " جاء أب يجد صعوبة في التواصل مع ابنه إلى طبيب فقال له : لا أستطيع أن أفهم ابني ، فهو لا يريد الاستماع إلي أبدا .  دعني أرتب ما قلته للتو ، أنت لا تفهم ابنك لأنه لا يريد الاستماع إليك أنت . فرد عليه بصبر نافذ هذا ما قلته  . الطبيب :  أعتقد أنك كي تفهم شخصا آخر فأنت بحاجة إلى أن تستمع له .
إن هذا الأب نموذج صغير للكثير من الناس ، الذين يرددون في أنفسهم أو أمامنا : إنني لا افهمه ، إنه لا يستمع لي   "
                                       أدب الاختلاف في الإسلام ، طه جابر العلواني ص : 12 – 13

 1  - ما أهم العوائق التي تعترص التواصل بين الآباء و الأبناء حسب النص .
  2 – ما قولك في من يدعي استحالة التواصل بين الآياء و الأبناء بدعوى الصراع بين الأجيال .

ثالثا : الأنشطة  ( 4 ن )
اكتب تقريرا وصفيا حول مجريات ندوة حضرتها ، مبرزا مدى الالتزام بقواعدها ( لا يتجاوز التقرير ثمانية أسطر )

وفــقـــكـــــــــم الــلـــــــه.



وكما جرت العادة عندنا . فإننا لن نقوم بإدراج التصحيح .. لكي نترك للتلاميذ الكرام المجال من أجل الإجابة على الفرض .

لكن كل من يريد الحصول على الاجابة فليبعث بطلب لذلك + و إن أراد أيضا أن نصحح له محاولته فليبعث لنا بصورة منها مع الطلب .

و السلام عليكم ورحمة الله 

هناك 4 تعليقات:

  1. اريد تصحيح الفرض جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. 5- يقول قائل: أن وسائل الإعلام حققت الاتصال وقلّلت التواصل، وضح ذالك؟ اريد جوابه ارجوكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  3. موقعكم فاشل في الوصف تضعون أن الموقع يقدم فروض وتمارين مصححة
    وفي المحتوى تقولون أنه لمن يريد التصحيح يجب أن يرسل طلب
    ومع ذلك أرسلت طلبي منذ أسبوعين ولم أتلقى أي رد من طرفكم

    ردحذف
  4. اريد تصحيح الفرض جزاك الله خيرا

    ردحذف