بسم الله الرحمان الرحيم
نقدم لأعزائنا التلاميذ(ة) دروس السنة الثانية باكلوريا لمادة الفلسفة ملخصة و مفصلة و مع بعض التحاليل ( نص -قولة - سؤال) . ونحن دائما مستعدون لتلقي طلباتكم في شرح بعض الأفكار و الآراء الغير مفهومة أو في تفسير بعض التحاليل كما نرجوا منكم إبلاغنا عن أي خطإ حاصل من أجل تصحيحه على الفور .و الله ولي التوفيق .
مقتطفات مختارة بعناية من امتحانات وطنية حول مجزوءتي الوضع البشري و المعرفة.
::النص: حلل وناقش::
« يجب علينا أن نحدد ما هي العلاقة التي تربط بين أحداث معينة على نحو يجعل منها الحياة الذهنية لشخص ما، من الواضح أن الذاكرة من أهمها جميعا، فالأشياء التي أتذكرها هي تلك التي حدثت لي أنا. وإذا كان بإمكاني أن أتذكر مناسبة ما وأتذكر ضمن هذه المناسبة شيئا آخر فإن هذا الشيء الآخر قد حدث لي أيضا. غير أنه يمكن الاعتراض على هذا القول بأن شخصين قد يتذكران نفس الحدث، لكن مثل هذا الاعتراض ينطوي على خطأ، لا يوجد شخصان أبدا يريان نفس الشيء بسبب اختلاف موقعيهما، كما لا يمكن أن يكون لهما نفس إحساسات السمع والشم واللمس أو الذوق. إن تجربتي يمكن أن تتشابه بشكل كبير مع تجربة شخص آخر لكنها تختلف عنها دوما بهذا القدر او ذاك. فتجربة كل شخص هي تجربة خاصة به لوحده. »الدورة العادية 2012 - مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة.
::القولة:أوضح موضوع القولة وبين أبعادها ::
« يمكن اختبار علمية نظرية ما بواسطة التجربة، غير أن طريق التجربة لا يقودنا إلى إبداع النظرية.» الدورة العادية 2012 - مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة.
*تجدون منهجية تحليل النص الفلسفي : من هنا
وتبقى هذه المنهجية للاستعانىة فقط فهي لا تنوب عن إبداع التلميذ.
و باب الطلبات في موقعنا مفتوح في كل وقت , و سنجيب عن كل سؤال في أقرب وقت ممكن .
الإجابة عن هاته الأسئلة متوفرة لدينا بالفعل . لكن من أجل ترك الباب مفتوحا أمام التلاميذ الأعزاء لبذل المجهود , ارتأينا عدم إدراجها هنا ..
سيكون بمقدور الجميع الحصول على الجواب المثالي . عند إرسالهم طلبا لنا بذلك مرفقا مع محاولة الجواب التي قاموا بها و سنقوم أيضا بتصحيح تلك المحاولة لتبيين الأخطاء .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أريد تحليل هدا النص أرجوكم
ردحذفاريد تحليل
حذفمن فضلكم اريد تحليل هذا النص
ردحذفالتحليل للنص
حذفتحليل النص من فضلك
ردحذف